الأربعاء، 13 أبريل 2016

أسباب ادمان المراهقات للمخدرات

BY Unknown IN , , , , , 1 comment



أسباب ادمان المراهقات للمخدرات 



ادمان المخدرات للمرهقات مشكلة جديدة في عالم الإدمان تظهر في الوقت الحالي وتنتشر وقد اقر المتخصصين في علاج الإدمان ان المخدرات قد وصل سنها إلى تسع سنوات ويمكنك تصفح الانترنت فستجد صور لأطفال يتناولون الحشيش والكحوليات فضلا عن التدخين والشيشة ودائما تتمحور حول الاسرة الاب والام ولكن مشكلة ادمان المراهقات لها أسباب مختلفة وهنا سؤال مهم لماذا تدمن المراهقات؟ وما الذي يجعل طفل يصل تفكيره إلى تعاطي مثل هذه المواد المخدرة وأين دور الاسرة ومراقبة الاهل واحيانا يكون الاهل سبب في جعل المراهقة تدمن سواء ادمان سلوكي او ادمان مواد مخدرة وتزداد المشكلة بسبب ان البعض يري طرح هذ النحو من المشكلات حرج وحساس في مجتمعنا ومبالغ فيه ويرجع لأسباب الإثارة لبعض الصحف او المواقع على الانترنت وقد يؤدي التركيز على المشكلة سبب في الانتشار وهذا يمكن ان يكون صحيح لو أن المشكلة محدودة او مقتصرة على فئة او طبقة بعينها ولكن ادمان المراهقات السلوكي أو المواد المخدرة موجود ومنتشر وقلت الوعي به يزيد المشكلة.



فعند عرض مشكلة الإدمان للمراهقات واسبابها ونعلم المراهقة كيف يتم الإيقاع بها في مشكلة الإدمان سوف تكون على علم بالخطر الذي يواجهها ليس فقط لهذا الجيل بل للأجيال القادمة فالأم هي المدرسة التي تعلم الطفل وتربية وتزرع فيه كل القيم وجهل المراهقة يجعلها فريسة سهلة لان من ضمن أسباب التعاطي هو النجاح والمذاكرة وبيع الحبوب مثل الكبتاجون في السعودية والخليج ومثيلة الترامادول في مصر وينتشر في فترات الامتحانات والباب الذي يدخل منه التاجر إلى الفتاة هو الدراسة فإذا لم تكن على وعي كامل ووجود حوار بينها وبين الاهل فالادمان لا محالة ثانيا هناك نوع من الإدمان للمراهقات وهو ادمان العادة السرية وهو ادمان سلوكي فهنا تكون الفتاة في طور المراهقة وبدأت تتحول إلى انثي وهي لا تعلم ولا تعي بماذا يحدث في جسدها فإذا لم يتم احتواء انوثتها واعطائها الحب والاهتمام فسوف تصبح مدمنة سلوكية وسيصل الامل إلى ادمان المواد الإباحية وغيرة من المشكلات.



أسباب تعاطي المراهقات للمخدرات

 

هناك أسباب عديدة لتعاطي المخدرات للمراهقات وكل مجتمع يخلق أسبابه الخاصة والمدرسة والاسرة هما الدور الأساسي والرئيسي في التعاطي او عدم التعاطي ولكن سنحاول التركيز على الأسباب الأكثر شهرة بين الجميع فسن المراهقة يتميز بشكل عام بالفضول وحب الاستكشاف فتدخل الفتاة نفسها في تجارب متنوعة في الحياة من اجل الحصول على المتعة او حب التجربة مثل قيادة السيارة بسرعات خارجة عن السيطرة وقد تذهب فى نشاطات بها مخاطرة لإشباع حب المغامرة في نفسها مثل تعاطي المخدرات ويكون طريق المخدرات للفتاة من خلال صديق أو زميل دراسة او عمل او تدريب او أحد إفراد العائلة.
تشعر المراهقات بحب الانتماء لمجموعات من نفس العمر كزملائها أو شلتها في المدرسة فالمراهقات يرغبن في الانتماء لمجموعة يشعرن فيها بالراحة والدعم النفسي والحماية والقوة المعنوية وما يكون خطير في هذه النوع من المجموعات ان مبادئها وسلوكياتها تكون على قناعاته أكثر من مبادئ أسرتها الخاصة فإذا كان أفراد المجموعة أو الشلة يتعاطون المخدرات فهذا دافع مهم جدا لتعاطيها بل وتخشى ان ترفضها المجموعة فتبقى بدون صديقات. 


الإحباط والكبت التي تتعرض له في المجتمع وقهر الاسرة تحت كلمة التحفظ يجعل المراهقة تخرج كبتها في شكل ادمان على أي شيء خطأ وقليل من الاهل لا يخبرون أولادهم لماذا هذه الأشياء ممنوعة بل تجد الفتاة رد عنيف جدا على انها أخطأت فهذا يكون سبب في فعل الخطأ وأشهر الأمثلة لا تتحدثي مع فتاة بعينها في الصف لأن الام قد أدركت بخبرتها ان هذه الفتاة ليست صالحة فعند التعنت في وجه المراهقة والعند الذي يكون عند الفتاة تذهب وتصادقها.

 تلعب قلة الخبرة مع الناس والخطط الخبيثة التي يفعلها أهل الشر للإيقاع بالمراهقة دور وسببا كبير ورئيسي فمثلا عند الامتحانات تجد فتاة مجدة تعرض عليها صديقتها المخدرات من مدخل هل تريدين تحصيل علمي أكبر وتجاوبين في الامتحان بشكل كبير فهذا القرص سوف يجعلك مستيقظة طوال الوقت وتدرسين ولقلت خبرة الفتاة يكون هناك فتاة اخري تأكد لها انها استخدمتها ونجحت في الامتحان ولا تعلم الفتاة ان الاثنين هما من التجار او المدمنات وتثق في كلامهما وتقع المشكلة ويزداد عدد المدمنات.


اهم الأسباب ضعف العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين أفراد الأسرة ولا حظ علماء النفس ان كثيرا من الأسر التي يقع أبناؤها المراهقون في ادمان وتعاطي المخدرات هي اسر ضعيفة الارتباط يكون الأب فيها مهمل لأولاده لا يعلم إلى أين يذهبون ومع من وتجد آباء جاءوا بأولادهم لعلاج الادمان وبعد التحدث مع المريض  يخبر الأطباء الأب ان الفتاة تتأخر خارج البيت كثيرا خلال الفترة السابقة  ويكون التأخير لساعات طويلة بدون علم او معرفة بمكان التواجد ولا يكون الأب على وعي كافي ليدرك الأمور من أولها بل لا يدرك إلا عندما تستدعيه الشرطة أو تصاب ابنته بالجنون تحت تأثير المخدر وادمان الولد هو له تأثير مباشر على ادمان المراهقة فكثير من المدمنين الذكور تسببوا في ادمان اخواتهم واغلب ادمان الفتاة تجد بنسبة كبيرة ان خلفه رجل.

غرس الوازع الديني وحب الله عند المراهقات مع سطحية اهتمامات الكثير منهن بالأهداف الدنيوية العادية والتي احياننا تكون لا قيمة لها وتتمحور اهميتها  حول إشباع الغرائز التي تكون مشتركة بين الإنسان والحيوانات كالأكل والشرب والجنس فزيادة الوعي الديني يرتقي بالإنسان ويجعله صاحب أهداف سامية  كالأعمار في الأرض ويصبح تفكير الفتاة كيف تكون ام تربي نشأ ويجعل الولد يفكر في ان يكون صورة مشرفة لدينة او لوطنه ويصبح الطعام والملابس والجنس ما هي إلا وسائل للحياة ليست هي الحياة ولذلك فالفتاة المتدينة يكون صعب عليها الوقوع في الإدمان لأنها أولا تطيع الله وتعلم ان المخدرات معصية ولو قليل منها وحتى لو حدث وتناولت المخدر فسرعان ما تدرك وتعود إلى ربها فقليل ما يصل الامر إلى الإدمان.


بيئة المتدينات تشجع على علاج الإدمان والصحبة الجيدة ترتقي بالنفس وتقوي إرادتها ويكون من حولها يشجعونها على الخير لا غير ويعرفونها الأمور التي يحبها الله سبحانه وتعالى (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) فالصديقة الجيدة ترسخ مفاهيم الأسرة مثل طاعة الوالدين وبرهما وتشجعها وتحث عليه البيئات الجيدة مع احترام التقاليد الجيدة في المجتمع كل هذا يغير نظرة المراهقة للمجتمع ويجعل المراهقة قوية الصلة بينها وبين المجتمع

قلة التوعية لدى الأسر بادمان المخدرات والادمان السلوكي وهناك تشبيه بسيط كان لاحد الاباء احصر ابنه للعلاج وعند السؤال هل شرب ابنك الكحول؟ قال: نعم وهل دخن الحشيش فقال نعم وهل تعاطي المنشطات؟ قال نعم وهل تعاطي الهيروين؟ قال: أعوذ بالله ... طبعا لا يا دكتور ... ابني ليس مدمنا.... !! فهذا الأب المسكين لديه فكرة خاطئة عن الإدمان بأنه فقط الهيروين ولا يعلم ان المخدرات الأخرى التي سأل عنها لا تقل خطورة عن الهيروين ومازال هناك الكثير من الأهل والمراهقين والمراهقات يجادلون أن الخمر والمنشطات مثل الكبتاجون والترامادول والحشيش يسببون الإدمان ام لا؟





هناك تعليق واحد:

  1. يعرف علاج الإدمان بأنه أسلوب طبي يستخدم للتخلص من ادمان المخدرات، حيث يعمل على مساعدة المدمن ودفعه للخروج من دائرة الإدمان والعودة إلى حياته الطبيعية مرة أخرى، ولكن مع تفادي الأخطاء السابقة والمشاكل التي دفعته الى المخدرات، وتعليمه سلوكيات جديدة يطبقها فى مواجهة المواقف و الضغوط الحياتية المختلفة لذلك يعتبر علاج الادمان هو أول الطريق لحياة جديدة.

    ردحذف